انطلاق الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العلمي التاسع لجامعة عين شمس| صور


افتتح أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس الجلسة الإفتتاحية لمؤتمر جامعة عين شمس العلمي التاسع تحت عنوان ” جامعات الجيل الرابع بين الواقع و الطموحات ” بحضور أ.د.أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ونائب رئيس المؤتمر، أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، يستمر المؤتمر حتي الثامن من أبريل الجاري.

في كلمته أكد أ.د محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و رئيس المؤتمر أن المؤتمر هذا العام قد شهد عدة تحديات في ظل مواجهة جائحة كورونا والتعايش معها ، لهذا قررت جامعة عين شمس تنظيم مؤتمرها السنوى التاسع هذا العام بعنوان “جامعات الجيل الرابع بين الواقع والطموحات” ، مشيراً إلى أن جامعات العالم قد مرت بمراحل تطوير وإبتكار مستمر على مدار العشرون عاماً السابقة، وأصبح التنافس المحلي والإقليمي والدولي واقع نعيشه جميعا فى مناخ صحي يصب فى مصلحة الخريج الجامعى وبأن يكون مستعداً لمتغيرات سوق العمل الغير مسبوقة في اطار ثورة صناعية رابعة وثورة معلوماتية لا تسمح بفرصة ولا تترك مكان إلا للمتميزين والنابغين وأصحاب الإبتكارات والرؤى المستقبلية.

من هذا المنطلق حرصت الجامعة على جعل فاعليات هذا العام أكثر تميزاً وأشمل حضوراً بالتعاون الوثيق مع كافة الجامعات والهيئات والمراكز التعليمية والبحثية فى مصر والمنطقة ، لافتا إلى أن المؤتمر هذا العام يشهد لأول مرة مشاركات طلابية بصورة فعالة حيث كانت المؤتمرات السابقة تركز بشكل كبير على استراتيجيات الجامعة وقطاع الدراسات العليا ، بالإضافة إلى أن مؤتمر هذا العام يشهد أيضا دمج ما بين الأونلاين والتواجد الفعلي مما سيجعله أكثر فعالية، مقدما الشكر لكافة القائمين علي المؤتمر .

ومن جانبه أوضح أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعه لشؤون التعليم والطلاب أنه في ظل التوجه إلي جامعات الجيل الرابع كان من الضرورى مشاركة الطلاب في هذا التخطيط ، ومن خلال فعاليات المؤتمر سيتم الاستماع إلي مشاركات الطلاب من خلال ثلاث مسارات ونماذج للمحاكاة ، الأول سيكون محاكاة لمجلس جامعة عين شمس مكون من الطلاب لتوضيح رؤيتهم في كيفية التحول لجامعات الجيل الرابع، أما النموذج الثاني فسيكون محاكاة لمنظمة الصحة العالمية WHO

وأضاف أما المسار الثالث يقوده I Hub مركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة.

أكد أ.د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن جامعات الجيل الرابع يمتد دورها لتتيح التعليم والخدمات المجتمعية لمن هم خارج أسوار الجامعة فهى تتيح المعرفة لأكبر عدد من الشباب ، كما أنها منفتحة على المؤسسات المجتمعية وتتميز بطالب منفتح على سوق العمل فهى دائما ما تولى اهتماما كبيرا بالطلاب .

أوضح أ.د. شريف حماد عميد كليه الهندسة الاسبق ووزير التعليم العالى الاسبق الفروقات بين جامعات الجيل الاول والرابع فالجامعات التقليدية تهتم فقط بالعملية التعليمية التقليدية بينما تهتم جامعات الجيل الثانى بالتعلم والبحث العلمي بينما تهتم جامعة الجيل الثالث بالتعلم والبحث العلمي والابداع والابتكار بطريقة غير مؤسسية او مترابطة وهذا ما تقوم به جامعة الجيل الرابع فهى تهتم وتعنى بشكل رئيسى بتخريج طلاب ليصبحوا رواد فى مختلف المجالات وتربطهم بمؤسسات المجتمع كما تتميز جامعات الجيل الرابع بمعاملاتها المتطورة الرقمية غير الورقية.

مشددا على ضرورة ان تستفيد جامعة عين شمس من التجارب السابقة للجامعات لكى تلتحق بمصاف جامعات الجيل الرابع.

أكد د.ماجد غيمة مدير مركز الابتكار وريادة الاعمال iHub ان جامعة عين شمس قد حققت خطوات كبيرة فى رؤيتها لدعم الابتكار فالجامعة تعمل بتناغم للوصول إلى صدارة جامعات الجيل الرابع .

مضيفا أنه من أهم المعايير التى يمكن أن تضع الجامعة فى مصاف جامعات الجيل الرابع هو تقييم الابتكار والابداع بها وكيف تصل لافكار خلاقة وفعالة تساعد على الغاء الحدود وتساعد على التعاون بين الطلاب من شتى التخصصات معا وتقييم اعداد الخريجين المبتكرين وجاهزيتهم لسوق العمل وأعداد براءات الاختراع .

وعبر د.غنيمة فى ختام كلمته عن سعادته بإتفاقيات التعاون والشركات التى انعقدت مع عدة هيئات وشركات ومؤسسات مجتمعية واصفا اشكال التعاون تلك بأنها خطوة كبيرة لجامعة عين شمس لتصبح ضمن جامعات الجيل الرابع .

عقب الجلسة قام أ.د. عبد الفتاح سعود ، أ.د. ايمن صالح بجولة شاملة داخل معرض الإبتكار المقام على هامش المؤتمر .

جدير بالذكر أن فاعليات المؤتمر الذي يستمر حتى ٨ ابريل تتضمن عدداً من الجلسات تغطى كافة قطاعات الجامعة

– قطاع العلوم الأساسية: يشمل 10 جلسات تناقش التحول الرقمى، التغير المناخى، تحديات الحفاظ على البيئة، الأمن الغذائي، التنوع البيولوجى العالمى، الجديد فى تطعيمات كوفيد-19 واستخدام النانوتكنولوجى فى جميع التخصصات.

– القطاع الهندسى وعلوم التكنولوجيا : ويشمل 8 جلسات تناقش الذكاء الاصطناعى والأنظمة البيئية، الجامعات الخضراء ومراكز التميز للطاقة والمياه.

– القطاع الطبى : يناقش فى 5 جلسات انماط الرعاية الصحية المستقبلية، مستقبل تطور التعليم الطبى، الطب الدقيق والشخصى (الجينى) فى أفريقيا، التنمر وتواصل القطاع الصحى بجامعة عين شمس مع المجتمع، هذا بالاضافة لعدد من ورش العمل.

– قطاع العلوم الأنسانية، الاجتماعية والتربوية فسيناقش فى 4 جلسات جامعات الجيل الرابع بين الفرص والتهديدات، البحث العلمى فى جامعات الجيل الرابع، التنمية المستدامة وادارة الأعمال.

هذا بالاضافة لجلسة هامة لقطاع العلاقات الدولية يعرض فيها نشاط الجامعة لبعض الشراكات الناجحة التى قامت بها الجامعة مع عرض الهيئات المانحة للمشروعات البحثية بمشاركة الطلبة الوافدين واعضاء هيئة التدريس المبعوثين الى الخارج.

وفى اطار تحفيز الابتكار وريادة الاعمال يقام معرض للابتكار على هامش المؤتمر تحت اشراف مركز الابتكار وريادة الأعمال بمشاركة كليات الصيدلة، التمريض، العلوم، الهندسة، الحاسبات والمعلومات، الزراعة، البنات، الألسن والتربية النوعية.

كما ان هناك تواجد قوى لطلبة مرحلة البكالوريوس الذين سوف يقدموا نموذج محاكاة لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ولقاء مع مختلف الجامعات لمناقشة كيفية تحول الجامعة الى جامعة من الجيل الرابع

ويستضيف المؤتمر هذا العام عددا من الضيوف المتحدثين المرموقين من الولايات المتحده الأمريكية، اسبانيا، ايطاليا وجنوب أفريقيا ،

كما يشارك بالمؤتمر عدد من الجامعات المصرية والعالمية من الولايات المتحدة الأمريكية ، كندا ، بريطانيا، سنغافورة والمملكة العربية السعودية الي جانب شركاء جامعة عين شمس فى مختلف المجالات

للمزيد من التفاصيل يمكنكم الدخول علي الموقع الرسمى الخاص بالمؤتمر من الرابط التالي

http://conferences.asu.edu.eg/

اقرأ أيضا: «المومياوات الملكية» في المؤتمر العلمي التاسع لجامعة عين شمس





المصدر: بوابه اخبار اليوم

Cyprus Dating European singles dating Limassol dating One more dating
Polish dating Turkish dating European casual dating Nicosia dating