طرق التعامل مع شبكة الإنترنت في السيارات



توفر الهواتف الذكية الكثير من الوظائف المفيدة للمستخدم، وهو ما ينطبق أيضا على وظيفة الإنترنت في السيارة؛ نظرا لأن الاتصال بالإنترنت يتم عن طريق الحلول الخاصة بالشركات المنتجة للسيارات.

وتعتمد الشركات العالمية على بطاقة SIM مدمجة في السيارة بالإضافة إلى هوائي السيارة، وهو ما يحسن من استقبال خدمة الإنترنت.

اضافة اعلان
 

 

وأضاف الخبير الألماني هولجر إيبن قائلا: “تشتمل جميع السيارات الحديثة على بطاقة SIM من المصنع لإجراء نداء الاستغاثة في حالات الطوارئ، ولذلك يمكن للشركات المنتجة تجهيز سياراتها باتصال البيانات الجوالة لكي يتم استعمالها في الترفيه”.

وغالبا ما يتوافر للعملاء إمكانية الاستعمال المجاني للخدمات مثل البيانات المرورية في الوقت الفعلي أو توقعات الطقس أو البحث عن محطات البنزين خلال السنوات الثلاث الأولى، كما تسمح هذه الأنظمة الوصول إلى السيارة عن بُعد، بالإضافة إلى إمكانية استعمال تطبيقات الهواتف الذكية لتفعيل وظيفة التدفئة أو إظهار موقع السيارة.

شبكة WLAN لاسلكية

بالإضافة إلى إمكانية إنشاء شبكة WLAN لاسلكية عن طريق بطاقة SIM مدمجة أخرى، غير أن هذه الوظيفة لا تتوافر لدى بعض شركات السيارات.

 

وأوضح ماركوس فايدنير من بوابة الاتصالات “تليتاريف.دي” الألمانية، قائلا: “يعيب مثل هذه الخدمات أن العميل لا يمكنه اختيار الشركة المقدمة لخدمات الاتصالات الهاتفية الجوالة، علاوة على أن الاختيار بين التعريفات غالبا ما يكون محدودا للغاية”.

وهناك عدد محدود جدا من شركات السيارات تعتمد على بطاقات SIM الخاصة بالتجوال، والتي تتيح إمكانية تسجيل الدخول في شبكات مختلفة للاتصالات الهاتفية الجوالة، علاوة على أن معظم الأنظمة لا تتيح للمستخدم إمكانية استعمال بطاقة SIM الخاصة به.

ويرى ماركوس فايدنير أنه من الأفضل تجريب تعريفة نظام اتصالات البيانات بباقة صغيرة قبل اتخاذ قرار بشأن الحلول المدمجة في السيارات، وبالتالي يتمكن المستخدم من التحقق مما إذا كانت الشبكة المختارة من قبل المصنع والتعريفات المحددة تتناسب مع أغراض المستخدم.

نقطة الوصول LTE الجوالة

وهناك طريقة أخرى لاتصال السيارة بشبكة الإنترنت، وذلك عن طريق نقطة الوصول LTE الجوالة، وأوضح هولجر إيبن قائلا: “يتم توصيل مثل هذه التجهيزات بولاعة السجائر وتعمل مثل جهار راوتر صغير”.

 

ويتم تزويد مثل هذه التجهيزات ببطاقة SIM، ويعمل جهاز الراوتر الصغير بسرعة تصل إلى 150 ميجابت/الثانية ويوفر اتصال الإنترنت لما يصل إلى 10 أجهزة طرفية.



المصدر: بوابه فيتو