خالد أبو المكارم : آليات تنفيذ سريعة لرد الأعباء عن المصدرين



كشف خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة عن نظام جديد لرد الأعباء التصديرية يتم صياغته حاليا ويعتمد على الرد النقدى بنسبة كبيرة تتجاوز الـ 60% والا تزيد فترة رد الأعباء على 6 أشهر. 

اضافة اعلان

كان أبو المكارم أكد خلال اللقاء الموسع الذى عقده رئيس مجلس الوزراء لمناقشة سبل تنشيط الصادرات إلى الخارج بحضور وزيرة الصناعة والتجارة ورؤساء المجالس التصديرية، ضرورة إقرار آليات تنفيذ سريعة لنظام رد الأعباء لتمكين المصدر من الوفاء بالتزاماته تجاه الحكومة من قبيل الضرائب والتأمينات وأجور العمالة والقروض البنكية وخلافه.

وأشار إلى أن ما تقدمه الحكومة للمصدر يعود إليها مرة أخرى وفى نفس الوقت  سيمكنه الرد السريع من الاستمرار في الإنتاج والمنافسة في السوق.

أثنى أبو المكارم على الجهد الحكومى المبذول فى ملف المساندة التصديرية , مشيرا إلى أنه في أقل من عام فقط تم رد نحو 7 مليارات جنيه وهو ما يزيد على 30% من المتأخرات. 

لفت أبو المكارم إلى تراكم مستحقات ضريبة القيمة المضافة للمصدرين لدى وزارة المالية مشيرا إلى أن بعض المصدرين زادت مستحقاتهم من ضريبة القيمة المضافة عن مستحقاتهم التصديرية. 

طالب أبو المكارم وزير المالية بسرعة إنهاء هذا الملف ورد مقابل ضريبة القيمة المضافة للمصدرين بأسرع ما يمكن تجنبا لتخفيف العبء على المصدرين وتمكينهم من الاستمرار فى الوفاء بالتزاماتهم وتعاقداتهم التصديرية. 

 

وأضاف: قطاع الصناعات الكيماوية نجح فى الوصول بصادراته إلى 5.6 مليار دولار ليحتل المرتبة الأولى من حيث حجم الصادرات لاسيما وأنه يستهدف زيادة هذا الرقم خلال العام الجارى مع خطته الهادفة لفتح أسواق جديدة وعلى رأسها السوق الأفريقي. 



المصدر: بوابه فيتو