بوابة فيتو | زراعة البرلمان: أزمة كورونا تتطلب زيادة دعم الفلاح


03:00 ص – الأحد 24 مايو 2020

النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان

النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان


كتب

محمد المنسى – محمد حسنى

قال النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب إن الفترة الحالية تتطلب دعم الفلاح بشكل أكبر حتى يتمكن من تنفيذ خطة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية في ظل أزمة كورونا. 

وأضاف الحصرى في تصريح خاص: الفلاح حاليا هو الحلقة الضعيفة في منظومة الزراعة والوحيد الذى يتحمل الخسائر في مجال الإنتاج الزراعى نظرًا لأنه يشترى مستلزمات الإنتاج بأسعار باهظة ثم يبيع إنتاجه بسعر منخفض ويكسب من ورائه التاجر والمصنع ، وذلك في الوقت الذى يعد فيه الفلاح هو العمود الفقرى لقطاع الزراعة ، فبدونه لن يكون هناك إنتاج زراعى جيد. 

وطالب رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان بتفعيل قانون التكافل الزراعى الذى يساعد في دعم الفلاح لا سيما في أوقات الأزمات وتعرضه لخسائر ، وكذلك العمل على توفير مستلزمات الإنتاج له من أسمدة وبذور ومبيدات وبأسعار مناسبة وتفعيل دور التعاونيات للقيام بتلك المهمة ، ما يساعد الفلاح في توفير مجهوده ووقته للاهتمام بالزراعة ، بالإضافة إلى قيام الحكومة بتحديد وإعلان أسعار المحاصيل الإستراتيجية قبل زراعتها ، ويكون بها هامش ربح للفلاح ما يحول دون تكبد الفلاح خسائر كل عام. 

كما طالب بسرعة تفعيل قانون الزراعات التعاقدية والذى يضمن عدم خسارة الفلاح في المحصول الذى تعاقد عليه ، وكذلك يضمن للحكومة الكميات المطلوبة من بعض المحاصيل. 



المصدر: بوابه فيتو